الفسفاط التونسي

الخبير الجيوسياسي وليد خدوري يفيد الصحفيين التونسيين بخبراته

أجرى الوفد الصحفي اليونسي يوم 19 ماي 2016 بمقر مكتب حوكمة الموارد الطبيعية ببيروت لقاء مع الصحافي والخبير الجيوسياسي وليد خدوري، تناول واقع وآفاق قطاع الطاقة فى العالم عامة وفى بلدان شمال افريقيا والشرق الأوسط خاصة.

وقدم الخبير فى بداية مداخلته لمحة عن الوضع الطاقي فى البلدان العربية المنتجة والمصدرة للنفط على غرار السعودية والعراق والامارات وكذلك البلدان المصدرة للغاز مثل الجزائر وقطر.

واعتبر أن انخفاض اسعار النفط التى وصلت إلى حدود 25 دولار للبرميل الواحد بعد المستويات القياسية التى بلغتها فى السابق "أمرا عاديا وأن كل ارتفاع فى الأسعار يعقبه انخفاض نتيجة كثرة الإنتاج لتعود الأسعار إلى الارتفاع من جديد".

وقال "إن المشهد الطاقي هو الآن فى مقترق الطرق عربيا وعالميا إذا ما علمنا أن السعودية تخطط، فى إطار استراتيجية استثمارية جديدة، إلى التفويت فى 5 بالمائة من راسمال الشركة الوطنية "ارامكو" بقيمة 2000 مليار دينار وما لذلك من تداعيات على كميات النفط المنتجة".

وبين أن قطاع النفط يواجه عدة تحديات من بينها التوجه أكثر نحو الاعتماد على الغاز كمصدر للطاقة بدل النفط حيث تشير التوقعات التى أنه بحلول 2040 سيتم التعويل بصفة كبيرة  على الغاز.

وأكد "أن المشهد الطاقي فى منطقة الشرق الأوسط تحكمه المصالح السياسية والصراعات الاقليمة، مشيرا إلى أن الاكتشافات الغازية الأخيرة بكل من مصر واسرائيل ستغير هذا المشهد بالتأكيد".

ريم حسن / وكالة تونس افريقيا للأنباء

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق