الفسفاط التونسي

زيارة الصحفيين التونسيين للمركز اللبناني للدراسات ببيروت

تحول الصحفيون التونسيون المختصون في مجال حوكمة الموارد الطبيعية الاثنين 16 ماي 2016 إلى مقر المركز اللبناني للدراسات بالحمراء ببيروت، والتقوا بالسيدة رانية أبي حبيب المسؤولة عن الطوير والاتصال ومتابعة البرامج بالمركز.

وخلال هذه المقابلة، تحدثت السيدة رانية للصحفيين عن نشاط المركز الذي يضم 10 خبراء قارين وآخرين غير قارين ينجزون مهام بحثية بالأساس.

ويعود تاريخ تأسيس المركز اللبناني للدراسات إلى سنة 1989، عندما قررت مجموعة صغيرة من المفكرين اللبنانيين كتابة تصوراتهم لإعادة تأسيس لبنان بعد انتهاء الحرب، والتفكير في تركيز وإعادة تنظيم الحياة السياسية بتنظيم انتخابات عامة.

وناقش الصحفيون مع ممثلة المركز برامج عمله واهتماماته المتمثلة أساسا في الاستقرار السياسي واللامركزية إضافة إلى مواضيع جديدة فرضتها الضروف السياسية التي تعيشها منطقة الشرق الأوسط مثل "الهجرة البينية" و"مستقبل الطاقة". 

وفي مداخلتها، أكدت السيدة رانية أبي حبيب أن اهتمام المركز بمثل هذه القضايا من شأنه أن يخلق قاعدة فكرية تهتم بمشاكل لبنان والدفاع عن حقوق المواطنين. وأوضحت أن هذا النشاط يعكس قوة تدخل المجتمع المدني اللبناني الذي أخذ على عاتقه مناقشة المشاغل الحينية ومحاولة إيجاد حلول تخدم مصلحة الجميع. وبينت في هذا السياق أن هذه التجارب عادة ما تكون ناجحة في لبنان باعتبار أهمية دور المجتمع المدني في الساحة الوطنية.

وبخصوص موضوع الموارد الطبيعية، أكدت السيدة رانية أبي حبيب أن المركز اللبناني للدراسات بصدد إعادة دراسة عن مشروع النفط زالغاز بلبنان تهتم بالأساس بمحاور لها علاقة بالبيئة والتشغيل والمجتمع.



المركز اللبناني للدراسات ودوره في الدفع نحو تنظيم انتخابات بالبلاد

موقع واب المركز اللبناني للدراسات : http://www.lcps-lebanon.org/


خالصة الحمروني / جريدة الصحافة













وكانت القهوة اللبنانية حاضرة في الموعد .. بمقر المركز اللبناني للدراسات بيروت









ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق