الفسفاط التونسي

حوار مع الصحفي اللبناني بقناة الMTV وليد عبود

تحول الصحفيون التونسيون المتدربون ضمن برنامج حوكمة الموارد الطبيعية الأربعاء 18 ماي 2016 إلى مقر قناة ال MTV اللبنانية حيث التقوا بالصحفي وليد عبود. وتطرق اللقاء هذه المرة إلى خصوصيات الإعلام اللبناني وكيفية تعامله مع الأحداث الجارية السياسية وغيرها.

وليد عبود تحدث بصراحة عن تاريخ الإعلام اللبناني الذي تأثر كغيره من القطاعات بتاريخ البلاد وتحولاته السياسية. واختلفت مواضيعه حسب خصوصيات كل فترة. 

وأوضح - في هذا السياق -  أن الإعلام لم يتطور خلال سنوات الحرب وبعدها، بل نعته بالرجوع إلى الوراء "من لم يتقدم يرجع الى الوراء". فالوضع اللبناني - الذي لم يستقر إلى حد الآن - لعب دورا اساسيا في تشتت المواضيع الإعلامية واختلافها، الشيء الذي خلق فوضى عارمة لكنها حسب قوله "فوضى بناءة تضمن للمواطن حرية الاختيار وحرية المتابعة". وهذا التنوع في الأفكار وفي العقيدة وفي الإنتماء السياسي عزز المشهد الإعلامي وعدد المواضيع المقترحة وخلق صورة متعددة الأشكال و الألوان.

وبحكم تشتت الوضع السياسي وسيطرة المال، انخرطت وسائل الإعلام في هذا الانقسام خاصة لضمان مواردها المالية. ف" المال التجاري المتمثل أساسا في موارد الإعلان لا يكفي حاجياتها ومن هنا توجهت الى المال السياسي فانخرطت بذلك في "لعبة المحاصصة".

وبخصوص موضوع الموارد الطبيعية، أوضح الصحفي اللبناني وليد عبود "أن الإعلام بصفة عامة لم يتناول هذا الملف بأسس صحيحة "ولم يساهم بصفة فعالة في ممارسة دورة كسلطة رابعة للضغط على الحكومات للتسريع في معالجة الملف واتخاذ الإجراءات اللازمة بشأنه.

خالصة الحمروني / جريدة الصحافة



متحدثا عن معالجة الإعلام اللبناني لقضايا الموارد الطبيعية



متحدثا عن اقتصاد الإعلام في لبنان .. بين المال التجاري والمال السياسي








ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق