الفسفاط التونسي

شركة فسفاط قفصة تصدر بيانا عن زيارة الصحفيين لمواقعها

أصدرت شركة فسفاط قفصة على صفحتها الرسمية على شبكة التواصل الاجتماعي فايس بوك بيانا تحدثت فيه عن زيارة وفد الصحفيين التونسيين وممثلي منظمة المادة 19 بتونس ومعهد حوكمة الموارد الطبيعية لمقرها بكاف الدور ولمغسلة ومقطع كاف الدور بالمتلوي.



الثلاثاء 12أفريل 2016


شركة فسفاط قفصة تستقبل مجموعة من صحفيي المادة 19

زار صباح اليوم وفد من الصحفيين التونسيين والأجانب إقليم المتلوي من شركة فسفاط قفصة واستقبلهم السيد الشاذلي خالدي مدير الإقليم برفقة مدير الشؤون الإجتماعية السيد علي برهومي والسيد على هوشاتي المكلف بالإعلام والسيد مراد السليمي من مكاتب تونس. وفي قاعة الجلسات قدم مدير الإقليم بسطة تاريخية عن نشأة الشركة والمراحل التاريخية الكبرى التي شهدتها .كما تعرض لمشاكل إنخفاض الإنتاج والخسائر المنجرة عنه. فقد وصل المخزون سنة 2010 إلى 7 مليون طن. لكن الآن بانخفاض الإنتاج والمخزون لا يمكن أن تفي الشركة بالتزاماتها إذا لم نصل إلى حدود 6 مليون طن رغم ما تمتلكه من طاقات ممتازة تستطيع بها تجاوز الصعوبات دون مشاكل خارجية، فقد استطاعت الشركة رغم هذه الظروف أن تنتج في سنة2015 ،75 %مما أنتجته سنة 2010.
وأكد السيد على برهومي أن الشركة أوفت بإلتزاماتها ناحية العاطلين عن العمل في جهة بلغت نسبة البطالة فيها حدود 37% وهو وضع كارثي أثر بعد الثورة في الجهة، وقد ساهت الشركة في تقليص هذه النسبة باحداث 7000 موطن شغل في البيئة بـ : 5 مليار شهريا، لكن بقي المواطن محافظا على نظرته للشركة بإعتبارها هي الدولة لكن في الواقع الشركة هي منشأة عمومية لها حدود في الإنتدابات ولابد من الإتجاه بالمطالب الإجتماعية للدولة. فعدد طالبي الشغل لازال في تصاعد ولم تعد الشركة قادرة على حل المشكل وعلى الدولة التدخل لإيجاد حلول بديلة.
وأشار السيد علي هوشاتي إلى الدور الذي يلعبه صندوق إعادة توجيه المراكز المنجمية ودوره في مساعدة الباعثين الشبان والمستثمرين، كما تطرق لدور القطب التنموي في توفير الدراسات و فضاءات الإستثمار وهي مراكز مفتوحة لكل من يستأنس في نفسه روح المبادرة و القدرة على بعث المشاريع. كما طلب من الإعلاميين تسليط الضوء على مجهودات الشركة في الحوض المنجمي .
وتوجه الفريق الصحفي إلى مقطع ومغسلة كاف الدور أين التقوا بالسيد فرحات السحيمي رئيس مغاسل المتلوي، فقدم للضيوف معلومات تقنية تهم مراحل تحضير الفسفاط وغسله وطاقة إنتاج الوحدة التي تصل إلى 2م طن وهو ما يساوي 25%من انتاج الشركة.
المادة 19: هي منظمة دولية غير حكومية تدافع عن حرية التعبير وحرية الإعلام والحق في الوصول للمعلومة تأسست في بريطانيا سنة 1987 ولها 9 مقاطع إقليمية من بينها تونس، وتأتي الزيارة في إطار برنامج دولي بالإشتراك مع معهد حوكمة الموارد الطبيعية وهو موجه للصحافيين التونسيين الذين يشتغلون على الملفات المختصة بالطاقة والمناجم و البيئة.

لزيارة الصفحة اضغط هنا

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق